استضافة المواقع | الدليل الشامل عن استضافة المواقع

استضافة المواقع | الدليل الشامل عن استضافة المواقع

يمكن أن يكون الحصول على موقع ويب عبر الإنترنت عملية معقدة، ويتوقف الكثير من العمل والوظائف والتصميم النهائي على نوع استضافة الويب التي تختارها والتكنولوجيا (الخوادم) التي يستخدمها المزود.

من الناحية الفنية، قد لا تحتاج إلى مزود استضافة موقع ويب. يمكن لأي جهاز كمبيوتر أن يعمل كخادم ويب، لكن إعداد الخادم أمر معقد، وهناك الكثير من الأمور التي يجب حسابها. لهذا السبب تعمل كبرى الشركات مع المطورون لنظم المعلومات للحصول على خدمات استضافة الويب، الذين يستخدمون أجهزة مخصصة قادرة على تقديم أفضل أداء وأعلى مستوى من الأمان.

في لمحة، قد يبدو أن العديد من مقدمي خدمات استضافة المواقع يقدمون خدمة مماثلة مع اختلافات طفيفة في السعر، لكن إذا نظرت عن كثب، سترى اختلافات كبيرة، لا يقدم جميع موفري استضافة المواقع نفس مستويات الخدمة والتخزين والميزات والاستقرار والحماية وقابلية التوسع.

كل من هؤلاء يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأعمال التجارية. فمثلا:

·         يؤدي التأخير لمدة ثانية واحدة في وقت تحميل الصفحة إلى تقليل التحويلات بنسبة 7٪.

·         يؤدي التأخير لمدة 4 ثوانٍ في وقت تحميل الصفحة إلى فقدان 10٪ أو أكثر من زيارات الموقع.

·         86٪ من مواقع الويب بها ثغرة أمنية خطيرة واحدة على الأقل.

·         يمكن أن يكلف الترحيل إلى مضيف آخر آلاف الدولارات ويستغرق أسابيع، وحتى شهورًا من التخطيط.

حيث اختيار مضيف الويب الصحيح أمرًا بالغ الأهمية في حماية قابلية التوسع وإيرادات عملك، في هذا الدليل، سنغطي كل ما تحتاج إلى معرفته لاتخاذ قرارات واثقة ومستنيرة عند اختيار مزود خدمات استضافة المواقع الأنسب لك لاستخدامه لموقعك على الويب.

حدد أهدافك واحتياجات استضافة مواقع الويب

قبل أن تتمكن من اختيار شركة استضافة مواقع ويب، تحتاج إلى تحديد احتياجات استضافة المواقع الخاصة بك وأهداف عملك في الأشهر والسنوات القادمة.

ضع في اعتبارك الأهداف طويلة المدى، لأنه على الرغم من أنه قد لا يكون لديك موقع ويب عالي الحركة كشركة ناشئة، إلا أن مستوى كبير من النمو قد يدفعك إلى ترحيل مكلف للحفاظ على مستويات الخدمة.

لتحديد احتياجات استضافة المواقع ونوع الخوادم والخدمات وبنية الموقع التي ستحتاجها، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

ü      ما نوع موقع الويب الذي تنشئه – هل سيكون مصدرًا لمعلومات الشركة بشكل أساسي أم سيتطلب المزيد من العناصر التفاعلية؟

ü      ما هي الوظائف التي سيشملها موقعك – ​​هل سيكون لديك قاعدة بيانات للعملاء، وهل سيكون هناك نقل للمعلومات الخاصة والآمنة؟

ü      ما هو نوع النمو المتوقع للزيارات – هل ستكون مدونة ترى زيارات متزايدة بشكل متزايد بمرور الوقت، أم موقع تجارة إلكترونية يمكن أن يشهد طفرات كبيرة في الزيارات؟

ü      هل ستحتاج إلى استضافة مواقع ويب متعددة في نطاقات فرعية متعددة لموقعك؟

ü      هل تخطط للتوسع وإضافة وظائف جديدة مع نمو الأعمال؟

ü      هل ستحتاج إلى تكامل البرامج الآن أو في المستقبل، مع برامج الجهات الخارجية (فكر في برامج المحاسبة، وبرامج إدارة علاقات العملاء، وتخطيط موارد المؤسسات، وما إلى ذلك)

ü      هل تتوقع أي احتياجات ترميز خاصة لموقعك (php، java، .net، إلخ)؟

ü      ما نوع المحتوى الذي يتم تقديمه – هل ستحتاج إلى قدر كبير من النطاق الترددي الموثوق به لجمهور متزايد باستمرار؟

ü      كم عدد الصفحات التي سيحتويها موقعك – ​​يحد بعض المزودين من عدد الصفحات المسموح بها بخطط استضافة قيمة / اقتصادية.

ü      هل موقعك مهم لنجاح عملك ونموه – كيف سيؤثر التوقف عن العمل على إيراداتك؟ هل الجهوزية عامل حاسم؟

ü      هل ستحتاج استضافة البريد الإلكتروني مع موقعك؟

خذ الوقت الكافي للإجابة على هذه الأسئلة مع تدوين متطلباتك الفنية ومتطلبات النمو في المستقبل، هذا يجعل من السهل تحديد الميزات التي تحتاجها وخطط الاستضافة المثالية لموقعك.

خطط الاستضافة للاختيار من بينها

تقدم شركات استضافة مواقع الويب عادةً نوعًا مختلفًا أو أكثر من خطط استضافة المواقع، بناءً على التكنولوجيا أو الخوادم التي تشغلها وحجم البنية التحتية، غالبًا مع مراعاة الجماهير التي تنوي خدمتهم مثل شركة المطورون لنظم المعلومات.

على سبيل المثال، تقدم بعض أكبر شركات استضافة المواقع في العالم خطط استضافة مواقع خاصة ومخصصة ومعقدة موجهة نحو الشركات الضخمة ذات الاحتياجات الموسعة لمواقع الويب.

الفائدة من هذا المستوى من استضافة مواقع الويب هي عدم مشاركة الخوادم مع أي شخص، لذلك لن يؤثر النشاط وحركة المرور إلى المواقع الأخرى على أدائك أبدًا. هذا يعني أن الأداء يمكن التنبؤ به.

يتمثل الجانب السلبي لهذا المستوى من الاستضافة في أن تكلفة الاستضافة المخصصة واستئجار الخادم تتجاوز بسرعة تكلفة شراء الأجهزة، خاصة بالنسبة لمواقع الشركات الأكبر التي تتطلب مساحة تخزين أو ذاكرة أكبر.

هناك تكاليف مقدمة كبيرة مع هذا المستوى من الاستضافة، وستحتاج إلى مستوى أعلى بكثير من المعرفة التقنية.

بالنسبة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، تعد استضافة مواقع الويب المشتركة هي أكثر أنواع خطط الاستضافة شيوعًا.

ما هي استضافة المواقع المشتركة؟

من خلال استضافة المواقع المشتركة، يشارك موقع الويب الخاص بك خادمًا مع العديد من مواقع الويب الأخرى، معزولة بشكل آمن في قطاعاتها الخاصة من الخادم، تتم مشاركة جميع موارد البرامج وأجهزة الخادم بين المواقع المستضافة على ذلك الخادم.

فوائد الاستضافة المشتركة

نظرًا لأن موفر استضافة المواقع يحتفظ بالخوادم المشتركة بشكل كامل، وكل ما لديك، كعميل هو رسوم الاستضافة الشهرية، فهناك عدد غير قليل من الفوائد لإعداد وتشغيل موقع الويب الخاص بك على خطة استضافة مواقع مشتركة.

الاستضافة المشتركة ميسورة التكلفة

نظرًا لأن موارد الخادم مشتركة بين العملاء، فإن استضافة المواقع المشتركة هي خطة الاستضافة الأكثر فعالية من حيث التكلفة وبأسعار معقولة، يمكن للشركات الناشئة والشركات النامية الحصول على موقع جديد عبر الإنترنت بأقل تكلفة.

الاستضافة المشتركة سهلة الإدارة

توفر خطط استضافة المواقع المشتركة الوصول إلى لوحة تحكم قياسية، مما يجعل من السهل إدارة جميع جوانب حساب الاستضافة الخاص بك من الملفات إلى حسابات البريد الإلكتروني والمجالات الفرعية والمزيد. الباقي من صيانة الأجهزة إلى البرامج وأنظمة التشغيل، تتم إدارته بواسطة مزود استضافة المواقع الخاص بك، لذلك لديك استضافة خالية من القلق.

تقدم الاستضافة المشتركة تكاملًا بسيطًا

مزودو استضافة مواقع الويب الذين يستخدمون لوحة تحكم إدارية مثل cPanel، يشتملون على ميزات مثل التثبيت بنقرة واحدة لعمليات تكامل البرامج الشائعة.

إذا كنت تخطط لاستخدام نظام إدارة محتوى مثل WordPress، على سبيل المثال فإن نقرة واحدة ستقوم بتثبيت WordPress في حساب استضافة المواقع الخاص بك وجعله جاهزًا للتخصيص.

الاستضافة المشتركة قابلة للتطوير

في حين أن استضافة المواقع المشتركة مثالية لمواقع الويب الصغيرة وإطلاق المواقع الجديدة، فإن طبيعة الخدمة تجعلها خيارًا مثاليًا للتوسع والنمو، مع زيادة حجم الزيارات والحاجة إلى المزيد من الموارد، يمكن لموقع الويب الخاص بك الترقية إلى المستوى التالي في استضافة مواقع الويب المشتركة.

يتيح لك ذلك رسم المزيد من النطاق الترددي والتخزين دون القلق بشأن ترحيل موقع الويب الخاص بك إلى خدمة أخرى أو مزود استضافة مواقع ويب لتلبية احتياجات العمل.

يقدم مزودو استضافة مواقع الويب الأكثر قابلية للتوسع خوادم افتراضية خاصة (VPS) بالإضافة إلى الاستضافة المشتركة.

لذلك عندما يصل نشاطك التجاري أخيرًا إلى تلك النقطة التي تتجاوز فيها خطة استضافة المواقع المشتركة، يكون لديك بديل آخر للانتقال إليه دون الحاجة إلى العثور على مزود استضافة مواقع ويب جديد.

VPS هي خطوة للأمام من خادم مشترك يقدم بعض المزايا الرئيسية التي لا تحصل عليها من استضافة مواقع الويب المشتركة التقليدية؛ ضمانات أداء أفضل بشكل أساسي، نظرًا لأنك تحصل على موارد مخصصة، وأمان أفضل للموقع، نظرًا لأن لديك بيئة مخصصة، والمزيد من التحكم على مستوى الوصول.

على الرغم من أن الخوادم الافتراضية الخاصة لا تزال موجودة على خادم مشترك خصيصًا لحسابات VPS، فإن كل خادم VPS له موارده المخصصة ولن يؤثر أداء أحدها على أداء الآخر.

في حين أن هذه قد لا تكون خطة الاستضافة المفضلة لبدء التشغيل، فإن ذلك يعتمد في النهاية على أهداف عملك.

بشكل عام تعد استضافة VPS توازنًا رائعًا بين السعر والأداء والأمان والخصوصية، إذا احتاجت الشركة إليها.

فهم الوظيفة لاختيار شركة استضافة الويب المناسبة

عند اختيار خطة استضافة مواقع، ستحتاج إلى مراجعة الوظائف والميزات التي يقدمها مزود خدمات استضافة مواقع الويب، غالبًا في خطط متدرجة، لضمان توفر الميزات التي تحتاجها. إليك بعض الوظائف الأكثر شيوعًا التي يمكنك توقعها مع معظم خطط استضافة الويب.

خيارات التجارة الإلكترونية

لا تعد التجارة الإلكترونية ميزة مهمة إلا إذا كنت تخطط لبيع المنتجات، سواء كانت منتجات افتراضية / رقمية متاحة للتنزيل، أو منتجات مادية ستبيعها عبر الإنترنت وتشحنها إلى العملاء (أو تسمح لهم بالتقاطها من متجرك أو منشأتك).

يتضمن تكامل التجارة الإلكترونية الجيد أكثر من مجرد القدرة على بيع المنتجات، ويجب أن يشمل القدرة على إدارة خيارات الدفع المتعددة والضرائب التلقائية وخيارات إدارة الشحن والمعالجة الآمنة لبيانات العملاء وتشفيرها.

خيارات البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني عنصرًا أساسيًا في أي عمل تجاري، لا سيما تلك التي تهدف إلى تنمية وجود كبير عبر الإنترنت، اختر نظامًا أساسيًا للاستضافة المشتركة يمنحك التحكم في بريدك الإلكتروني، مع توفير خيارات قابلة للتطوير لالتقاط تحسينات البريد الإلكتروني وإضافة المزيد من المستخدمين مع نمو شركتك.

لتقييم خيارات البريد الإلكتروني، انتبه إلى عدد حسابات البريد الإلكتروني أو حسابات المستخدمين التي يمكنك إنشاؤها، والتكلفة لكل مستخدم إضافي، والوصول إلى بريد الويب، وتخزين البريد الإلكتروني وتخزين الأرشيف، والأسماء المستعارة للبريد الإلكتروني، والقيود المفروضة على مرفقات الملفات.

لوحة التحكم

لا يقوم مقدمو استضافة مواقع الويب عادةً ببرمجة الخلفية الخاصة بهم. بدلاً من ذلك يستخدمون منصات البرامج الحالية، والتي تسمح للعملاء بإدارة الجوانب والميزات المختلفة لحسابات استضافة المواقع الخاصة بهم.

وتتمثل فائدة هذه الواجهات في أن معظمها مصمم ليكون سهل الاستخدام، مما يجعل من السهل تعديل أشياء مثل البريد الإلكتروني أو FTP أو إدارة قواعد البيانات والتطبيقات من خلال واجهة مستخدم واحدة.

تعد cPanel وPlesk من أكثر لوحات التحكم شيوعًا في استضافة الويب ومنحنى التعلم ليس شديد الانحدار على الإطلاق، لذلك حتى لو لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتعرف على طريقك.

لغات البرمجة المعتمدة

تتم جميع مواقع الويب والوظائف المخصصة باستخدام لغات البرمجة النصية، وهناك الكثير من الخيارات خارج القاعدة (HTML5) التي يتعرف عليها معظم الناس، يختلف نوع لغة البرمجة النصية المدعومة اعتمادًا على أنظمة التشغيل أو أنواع الخوادم التي تستخدمها شركة الاستضافة.

على سبيل المثال، قد تدعم الاستضافة المستندة إلى Windows ASP وActive PERL وPHP وPython وSSI وApache Tomcat وبعض الآخرين.

قد تدعم الاستضافة المستندة إلى Linux نفس اللغات أو لغات مشابهة، مثل PHP، ولكن قد لا تدعم JAVA أو ASP أو JSP أو مكونات محددة متعلقة بنظام Windows.

حدد اللغة التي سيتم إنشاء موقعك بها وتحقق من أن اللغة مدعومة من قبل مضيف الويب الخاص بك.

بناة الموقع

بناء موقع ويب بمجرد تكوين حساب استضافة المواقع الخاص بك ليس بالأمر الهين، بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية من الناحية الفنية أو ليسوا على دراية بلغات الترميز والبرمجة النصية، فقد يبدو أن الخيار الوحيد لتطوير موقع ويب هو الاستعانة بمصمم مكلف لإنشاء شيء ما من البداية.

يمنحك بعض موفري استضافة مواقع الويب أدوات إضافية، مثل أدوات إنشاء مواقع الويب، مما يجعل من السهل الحصول على موقعك عبر الإنترنت دون أي معرفة بلغات مثل HTML أو PHP.

ما يجعل منشئ مواقع الويب شائعًا جدًا هو الواجهة سهلة الاستخدام المصممة لتعمل كبيئة سحب وإفلات، إنها تشبه إلى حد كبير العمل في مستند Word وهي أسرع وسيلة للحصول على موقع عبر الإنترنت.

سيأتي مُنشئ مواقع الويب الجيد محملاً بنماذج مصممة بشكل احترافي لمنحك نقطة بداية. كل ما عليك فعله هو تخصيص القالب بشعارك وصورك ومحتوياتك لجعله خاصًا بك.

إذا كنت بحاجة إلى منشئ مواقع الويب بحساب استضافة الواقع الخاص بك، فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها ومراقبتها عند مقارنة موفري استضافة مواقع الويب:

تعد الخدمات المتدرجة مثالية – فقد لا تحتاج إلى جميع الميزات والوظائف عند البدء لأول مرة، لذلك لا تريد أن تدفع أكثر مما تحتاج إليه، اختر مضيفًا مع منشئ مواقع الويب باستخدام خدمات متدرجة بأسعار مختلفة، حتى تتمكن من البدء على نطاق صغير وتوسيع النطاق حسب الحاجة.

تعرف على متطلبات صفحتك – يحد بعض منشئي مواقع الويب من عدد الصفحات التي يمكنك إنشاؤها باستخدام النظام الأساسي. إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى أكثر من 10 صفحات لموقعك، فلا تريد أن تكون مقيدًا بأداة إنشاء مواقع الويب التي توقفك عند 3 أو 5 صفحات.

ابحث عن القوالب – يجعل منشئو مواقع الويب العملية برمتها أسهل، لكن هذا أمر رائع عندما لا تضطر إلى البدء من نقطة الصفر. من الناحية المثالية، ابحث عن مُنشئ يأتي بمزيج من القوالب المتميزة والمجانية المصممة باحتراف.

التخصيص – قد لا تحتاج إليه في وقت مبكر، ولكن في مرحلة ما، قد ترغب في التعمق أكثر في التخصيص، مثل تحرير CSS لموقعك. ابحث عن منشئ مواقع الويب الذي يوفر الوصول إلى التحرير المتقدم، بحيث يمكنك التحكم في HTML وCSS، أو حتى JavaScript، إذا اخترت ذلك.

نظام دعم جيد – من المفترض أن تكون سهلة الاستخدام، ولكن قد تظل عالقًا. تحقق من نوع الدعم المقدم لمنشئ مواقع الويب. من الناحية المثالية، تريد شيئًا يوفر التدريب ودعم العملاء الممتد، بينما يقدم أيضًا قاعدة معرفية وبرامج تعليمية للمساعدة الذاتية.

قابلية التوسع

تعد قابلية التوسع مصدر قلق كبير، ويجب أن تكون أحد الأشياء الرئيسية التي تضعها في الاعتبار عند اختيار مزود استضافة مواقع. مع نمو نشاطك التجاري، ستلاحظ زيادة متسقة وثابتة في حركة زيارات موقع الويب وعمليات الشراء وطلبات البحث على موقع الويب الخاص بك.

ستجد أيضًا بمرور الوقت أن الميزات والوظائف الجديدة قد تكون مطلوبة للحفاظ على نفس مستوى الخدمة أو لتقديم خدمات جديدة لعملائك.

من المهم أن تعرف أن شركة استضافة مواقع الويب التي تختارها قادرة على توسيع نطاق عملك، إليك ما يجب مراعاته عند مقارنة خطط استضافة المواقع وشركات استضافة مواقع الويب:

التنوع في خطط الاستضافة

سيقدم مضيف موقع الويب القابل للتطوير مجموعة من خطط استضافة المواقع من تلك ذات الميزات المبسطة إلى الخطط الأكثر تكلفة التي تتضمن مجموعة واسعة من الميزات والوظائف المتقدمة.

من غير المحتمل أن يحتاج موقع الويب الجديد، خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في المراحل الأولى من النمو عبر الإنترنت، إلى وظائف وميزات متقدمة مثل مساحة القرص غير المحدودة وتحسينات الأداء (مثل وحدات المعالجة المركزية الأسرع والمزيد من ذاكرة الخادم).

يؤدي اختيار مستوى أدنى إلى تقليل التكاليف العامة، ومع وجود مجموعة متنوعة من خطط استضافة المواقع، فمن الواضح أنه مع نمو الأعمال التجارية، ستتمكن من الانتقال إلى مستوى أعلى مع المزيد من الوظائف.

والأهم من ذلك أن الارتقاء إلى مستوى أعلى لن يتطلب أي نوع من ترحيل الخادم أو المضيف، لن تضطر أبدًا إلى قطع اتصال موقعك بالإنترنت عند التوسع باستخدام نفس مضيف موقع الويب.

مخزن البيانات

عند مقارنة خطط استضافة المواقع، من المحتمل أن ترى خططًا ذات مستوى أدنى مع قيود على مساحة القرص تزداد بشكل تدريجي إلى المستويات العليا التي توفر مساحة قرص غير محدودة، لا تدع قيود التخزين تمنعك من البدء بمستوى أدنى.

الطبقة المبدئية بسعة تخزين تصل إلى 50-100 جيجابايت هي الكثير من البيانات لمعظم مواقع الويب الخاصة بالمستهلكين والشركات.

عرض النطاق

النطاق الترددي هو مقياس كمية البيانات التي يمكن إرسالها في فترة زمنية محددة، يتم التعبير عن هذا عادةً بالبتات أو البايتات في الثانية لاتصالات الإنترنت للمستهلكين التقليدية.

على سبيل المثال، قد يتصل اتصال الإنترنت المنزلي بسرعة 60 ميجا بت في الثانية، عادةً ما يتم قياس النطاق الترددي لموقع الويب الخاص بك على أساس شهر بشهر.

توفر معظم خطط استضافة المواقع الحديثة نطاقًا تردديًا غير محدود، حتى في المستوى الأدنى أو خطط استضافة المواقع المشتركة على مستوى الدخول، كن حذرًا من أي مزود استضافة مواقع يضع قيودًا على النطاق الترددي.

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تتجاوز حدود النطاق الترددي للاستخدام المتوسط، فقد يؤدي الارتفاع المفاجئ في الشعبية وزيارات الموقع إلى رسوم زائدة مفرطة لتجاوز حدود النطاق الترددي.

في حالة وجود قيود على النطاق الترددي، من الجيد فهم تكلفة تجاوز القيود، وما يحدث لموقعك بمجرد الوصول إلى هذا الحد الأقصى لفترة الفوترة – هل تدفع رسوم عرض النطاق الترددي الزائدة، أو تشتري نطاقًا تردديًا إضافيًا، أو موقع الويب الخاص بك القسري غير متصل؟

موثوقية المضيف والخادم

تعتبر السرعة والأداء مصدر قلق كبير عندما يتعلق الأمر بقابلية التوسع، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن ترى أي مشكلات في الأداء عند إطلاق موقعك لأول مرة، فمن الممكن أن ترى الخدمة والموثوقية تتعثر مع نمو نشاطك التجاري.

هناك أيضًا احتمال حدوث انقطاعات ومشكلات في الشبكة قد تؤدي إلى توقف موقعك، عند مراجعة شركة استضافة مواقع ويب، ابحث عن معلومات حول مراكز البيانات الخاصة بها، والمعدات التي تستخدمها، وضمانات وقت التشغيل الخاصة بها.

المطورون لنظم المعلومات على سبيل المثال يعمل فقط مع الخوادم التي تم الحصول عليها من خلال موردي الدرجة الأولى بما في ذلك HP وSuper Micro.

تتضمن أحدث الخوادم المستخدمة 32 مركزًا بحد أدنى من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) 128 جيجابايت جنبًا إلى جنب مع محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة، يضمن استثمارنا في الأجهزة المتطورة جنبًا إلى جنب مع الإقامة في مركز بيانات قوي وموثوق، حصول العملاء دائمًا على أداء مذهل، كما يتيح لنا تقديم ضمان وقت تشغيل بنسبة 99.9٪.

هذا هو نوع موثوقية استضافة مواقع الويب التي تحتاجها – لذلك بغض النظر عن مدى سرعة نمو نشاطك التجاري، لا توجد مشكلة في الأداء تعيق تدفق أرباحك.

تقييم أمان مزود استضافة الويب

وفقًا للبيانات التي تشاركها Forbes، يتم اختراق حوالي 30 ألف موقع على أساس يومي. وبالمثل فإن 84٪ من المتسوقين عبر الإنترنت سيتخلون عن الشراء إذا وجدوا أنفسهم متصلين عبر اتصال غير آمن عند التسوق عبر الإنترنت.

يجب أن يكون الأمان أحد أهم اهتماماتك عند اختيار مزود خدمة استضافة المواقع، لذا فإن معلومات الملكية الخاصة بك، وكذلك بيانات العملاء، محمية بالكامل.

عند مقارنة عرض الأمان مزود خدمة استضافة المواقع، انظر إلى أشياء مثل:

النسخ الاحتياطية:

يجب أن يوفر مزود خدمة استضافة المواقع نسخًا احتياطية يومية منتظمة، بالإضافة إلى منحك القدرة على النسخ الاحتياطي يدويًا لموقعك بالكامل (والتكوينات) حسب الرغبة.

حماية DDoS:

هل يوفر مزود الاستضافة حماية خاصة لهجمات رفض الخدمة التي يمكن أن تجعل الموقع والخادم في وضع عدم الاتصال؟

الأمان:

الجوانب الأمنية المهمة التي يجب مراعاتها بدءًا من حماية معلومات الملكية لحماية بيانات العملاء حول الانتهاكات، وسبب أهميتها للأعمال التجارية، وكيف يمكن أن تؤثر على النمو، والإيرادات، وخدمة العملاء، وما إلى ذلك.

عندما تحاول تقييم عرض الأمان من الموفر المحتمل، سيكون من المفيد أيضًا النظر في نوع الاستضافة (المستندة إلى Linux أو Windows) التي يقدمونها وما يغطي احتياجات الأمان بشكل أفضل.

كنظام تشغيل مفتوح المصدر، لدى Linux شبكة كبيرة جدًا من المطورون الذين يشكلون جزءًا من مجتمع دعم نشط – مما يحدث فرقًا كبيرًا في تحديد تحديات نظام معينة وحلها.

التكرار:

سيكون لمزود استضافة مواقع الويب الجيد مستويات متعددة من التكرار، لا تخف من التحدث مع أحد الممثلين لسؤاله عما إذا كانوا يستخدمون مستويات متعددة من التكرار، مثل التكرار في الشبكة (الحفاظ على اتصالات نشطة متعددة لإبقاء الخوادم متصلة بالإنترنت)، وتكرار الطاقة (لضمان احتواء الخوادم دائمًا على طاقة احتياطية)، وتكرار الأجهزة (لذلك حتى إذا فشل محرك الأقراص في الخادم، فلن تصبح مواقع الويب غير متصلة بالإنترنت).

المراقبة:

تحقق من أن مزود استضافة مواقع الويب يستخدم المراقبة النشطة والآلية، على سبيل المثال تستخدم المطورون لنظم المعلومات لفحص مواقع الويب بنشاط بحثًا عن البرامج الضارة والتهديدات المحتملة من المتسللين.

تشفير البيانات:

يجب أن تظل جميع المعلومات آمنة، يمكن لجميع المواقع، سواء أكانت تجارة إلكترونية أم لا، الاستفادة من شهادات Wildcard SSL وحماية خصوصية المجال، تحقق من مستويات التشفير المقدمة مع خطة الاستضافة.

مراجعة خدمة العملاء والدعم المقدم من شركة الاستضافة

شيء يجب أن تضعه كل شركة في الاعتبار، هو مستوى خدمة العملاء المقدم من خلال حساب الاستضافة، عندما تكون هناك مشكلة في موقعك، فأنت تريد أن تعرف أنه يمكن الوصول إلى مزود الاستضافة لإصلاح المشكلة.

والمشكلة ليست دائمًا أن موقع الويب يصبح غير متصل بالإنترنت، يمكن أن يؤثر أي عدد من المشكلات على عملك:

·         اتصال البريد الإلكتروني.

·         أوقات التحميل البطيئة.

·         أخطاء في تحميل البرامج النصية والصفحات.

لا يمكن لأي مزود استضافة ضمان وقت تشغيل واستضافة خالية من الأخطاء بنسبة 100٪. عند حدوث مشكلة، لا يتعلق الأمر فقط بالقدرة على الوصول إلى دعم العملاء – إنها كيفية الوصول إليهم والحلول المتاحة لإصلاح المشكلة.

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تقييم خدمة العملاء ودعم مزود خدمة استضافة المواقع:

هل تتغير الخدمة مع خطة الاستضافة؟

ليس من غير المألوف أن يغير بعض موفري خدمة استضافة المواقع مستوى الدعم المقدم بناءً على نموذج الاشتراك الذي تختاره، قد يحد بعض مقدمي الخدمة من دعم مستوى الدخول أو خطة استضافة مواقع الويب ذات المستوى الأدنى من أجل تشجيع العملاء على التبديل إلى خطة المستوى المتوسط ​​إلى المستوى الأعلى للحصول على دعم أفضل متاح على مدار الساعة.

كن حذرًا من مزودي استضافة مواقع الويب الذين يحدون من خدمة العملاء بناءً على المبلغ الذي تدفعه، أو أولئك الذين يتعاملون مع خدمة العملاء كما لو كانت منتجًا أو ميزة أخرى للبيع، يجب ألا يكون دعم العملاء إضافة مميزة.

التوفر

يعد توفر خدمة العملاء أمرًا مهمًا عندما تدير نشاطك التجاري عبر الإنترنت، على عكس متجر الطوب والملاط الذي يعمل بساعات عمل، فإن موقع الويب الخاص بك متصل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

نظرًا لأن عملك يعمل على مدار الساعة، فمن المثالي العثور على مزود استضافة يمكنه مطابقة ذلك مع توفر خدمة العملاء الخاصة به.

لأنه إذا أصبح موقعك غير متصل بالإنترنت في وقت متأخر من الليل، أو في عطلة نهاية الأسبوع، فيجب أن تكون قادرًا على الوصول إلى ممثل الدعم على الفور للإبلاغ عن المشكلة (وحلها بسرعة).

طرق الاتصال

لا تعني خدمة العملاء المتاحة بسهولة الكثير إذا لم تتمكن من الوصول إليهم، عند إعداد استضافة مواقع الويب، انتبه جيدًا لطرق الاتصال التي تتيحها الشركة للتواصل مع خدمة العملاء.

يعتبر المزود الذي يحتوي على نقاط اتصال متعددة مثاليًا، قد لا تكون في موقف يمكنك فيه إجراء مكالمة هاتفية وتحتاج إلى إرسال نموذج أو فتح تذكرة، وبالمثل قد تكون بدون وصول إلى الويب والطريقة الوحيدة المتاحة للاتصال هي مكالمة هاتفية.

المعيار الذهبي لخدمة العملاء هو مزود استضافة مواقع يمكن الوصول إليه، ويوفر خدمة العملاء عبر الدردشة الحية والهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني في أي وقت ليلاً أو نهارًا.

خدمات التدريب الإضافية

لا ينبغي أن يكون التدريب عنصرًا إلزاميًا فيما يتعلق بخدمة العملاء، يقوم مزود استضافة المواقع الذي يقدم التدريب والدعم المباشر، ببذل جهد إضافي للتأكد من أنك تعرف الأساسيات لجعل إدارة عملك على الإنترنت وإدارة موقع الويب الخاص بك ناجحًا.

يمكن أن يأتي التدريب في أشكال متنوعة من جلسات التدريب المباشرة، الفردية، إلى مقاطع الفيديو التدريبية والندوات عبر الإنترنت، والمؤتمرات عن بعد، وحتى التدريب في الموقع.

قاعدة المعرفة ومعلومات DIY

في بعض الأحيان، ما يبدو أنه مشكلة معقدة في موقع ويب غالبًا ما يكون مشكلة بسيطة يمكن حلها بسهولة – غالبًا بواسطتك دون الحاجة إلى انتظار مشاركة خدمة العملاء.

سيكون لدى أفضل مزودي الاستضافة قاعدة معرفية مليئة بنصائح DIY، وبرامج تعليمية بالفيديو، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها للمشكلات الشائعة، التي يمكن أن تنشأ أثناء إعداد موقع الويب وتشغيله.

في بعض الحالات، يتم تحسين قواعد المعرفة هذه بشكل أكبر من خلال إنشاء شرائح مجتمعية حيث يتطوع مالكو المواقع وأعضاء المجتمع بوقتهم لمساعدة العملاء الآخرين في حل المشكلات أو الأسئلة.

عادةً ما يكون هذا النوع من خدمة العملاء مجانيًا وتقدم قيمة كبيرة، إذا لم تكن خائفًا من القليل من الأعمال اليدوية وتجري تحرّي الخلل وإصلاحه بنفسك قبل الوصول إلى خدمة العملاء.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند اختيار مزود الاستضافة

يلعب اختيار مزود استضافة المواقع المناسب دورًا كبيرًا في نجاح عملك، لذا ضع هذه النصائح في الاعتبار لتجنب بعض المزالق الشائعة عند إنشاء موقع ويب وإعداد حساب الاستضافة الأول الخاص بك.

لا تختر حساب استضافة مجاني

على الرغم من أن حسابات استضافة المواقع المجانية قد تكون “جيدة” وظيفيًا للهواة، أو لأي شخص يبدأ مدونة شخصية، إلا أنها تعد خيارًا سيئًا إذا كنت تطلق موقعًا إلكترونيًا يستخدم لأغراض مهنية.

يمكن أن تأتي حسابات استضافة المواقع المجانية مع عدد كبير من المشكلات التي تؤثر على احترافية عملك وعلامتك التجارية، ويمكن أن تؤثر أيضًا على عملك بطرق أخرى، بما في ذلك:

·         الإعلانات والنصوص الإجبارية أو المطلوبة التي تعمل على موقعك، والتي ترسل حركة المرور الخاصة بك خارج مسار التحويل الخاص بك.

·         تؤثر أوقات التحميل البطيئة وسرعات تحميل الصفحات على التحويلات وتجبر العملاء على الخروج.

·         القيود المفروضة على البرامج النصية وعمليات الدمج أو عدد الصفحات أو عدد المنتجات.

·         القيود المفروضة على التحسين وتحسين محركات البحث السلبية المحتملة التي قد تؤثر على رؤية البحث.

عدم التحقق من آراء العملاء

احرص دائمًا على بذل العناية الواجبة، بغض النظر عن مدى جودة خدمة الاستضافة، يجب عليك دائمًا التحقق عبر الإنترنت من مراجعات العملاء لمعرفة ما إذا كان الآخرون راضين عن تشغيل مواقع الأعمال مع مزود استضافة مواقع الويب.

حاول العثور على تعليقات من أولئك الذين يستخدمون نفس الخدمات التي تهتم بها، ومراجعات تحتوي على مخاوف أمنية، وأي مراجعات تحتوي على معلومات حول وقت التوقف عن العمل وسرعة التحميل – ولكن ضع جميع المراجعات في الاعتبار عند اتخاذ القرار.

عدم مراجعة القيود المفروضة على ميزات الخطة.

عند مقارنة الميزات التي تأتي مع خطط استضافة المواقع، انتبه للطباعة الدقيقة والعلامات النجمية (*) بجوار العناصر، يمكن أن يكون لاكتشاف القيود بعد إطلاق موقعك تأثيرًا كبيرًا على الإيرادات، خاصةً إذا كان التقييد يمكن أن يضر بعملك ويفرض عليك الانتقال المكلف إلى مزود استضافة مواقع جديد.

الاشتراك في السعر وحده

يجب أن تحافظ الشركة الجديدة أو الشركة الناشئة على تحكم دقيق في ميزانيتها، ولكن اختيار المكان الأول الذي يأتي بناءً على السعر فقط يمكن أن يؤدي إلى تكاليف غير متوقعة على الطريق، عندما تكتشف قيودًا غير متوقعة أو خطة استضافة مواقع ليست فقط قابلة للتطوير كما توقعت.

والأسوأ من ذلك، قد تكتشف أن خطط استضافة المواقع الرخيصة للغاية التي كنت تعتقد أنها توفر لك المال تتطلب بالفعل عقدًا سنويًا لا يمكنك الخروج منه.

قم دائمًا بموازنة خياراتك وتعرف على خصوصيات وعموميات كل خطة استضافة قبل التسجيل.

الخلاصة

قد تستغرق العناية الواجبة وقتًا طويلاً، ولكن عندما تأخذ الوقت الكافي لتحديد أهداف عملك واحتياجات استضافة المواقع، ستكون في وضع أفضل كثيرًا لاختيار خطة استضافة مواقع الويب الأكثر ملاءمة لتلبية تلك الأهداف والاحتياجات.

يعتمد نجاح موقع الويب الخاص بك جزئيًا على إيجاد مزود استضافة مواقع يمكن الاعتماد عليها، لذا استخدم قائمة المعايير هذه لمساعدتك في العثور على خدمة موثوقة وبأسعار معقولة مع استضافة مواقع قابلة للتطوير ستدعمك مع نمو عملك.

هل تبحث عن مزود استضافة جديد؟ اعتمد على المطورون لنظم المعلومات لراحة بالك وتطوير أعمالك.

You cannot copy content of this page

error: Content is protected !!